الرئيسية / أبطال من ذهب / أبطال من ذهب | خضر التونى

أبطال من ذهب | خضر التونى

خضر التونى يتوسط لاعبى ألمانيا الفائزين بالميداليتين الفضية والبرونزية فى منافسات رفع الأثقال برلين 1936

 

من مواليد القاهرة عام 1916.

حصل على الميدالية الذهبية فى منافسات رفع الأثقال فى دورة الألعاب الأولمبية برلين 1936 وعمره 19 عاما فقط.

رفض الاتحاد الدولي لرفع الأثقال الاعتراف بما حققه خضر التونى قبل أولمبياد برلين عندما أرسل له الاتحاد المصري تقريرا يقول فيه أنه رفع 117.5 كجم فى رفعة الضغط وكان رد الاتحاد الدولي أن ذلك مستحيل !.

 

KHADR ELTOUNI 8

فى أولمبياد برلين عام 1936 تم تأجيل منافسات الوزن المتوسط فى رفع الأثقال حتى يتمكن زعيم ألمانيا أدولف هتلر من الحضور ومشاهدة الألمانيان إيزماير بطل العالم وزميله فاجنر ثاني العالم وهما يتنافسان على الميدالية الذهبية  ولكن خضر التونى فاجأ جميع الحضور وسجل رقما عالميا جديدا بلغ 387.5 كجم (117.5 كجم ضغط, 120 كجم خطف و150 كجم نتر) متخطيا منافسيه الألمانيين بفارق 35 كجم وهذه المجموعة تزيد على مجموع ما رفعه بطل الدورة فى وزن خفيف الثقيل بمقدار 15 كجم.

 

 

وقف أدولف هتلر يستقبل أعظم رافع أثقال في العصر الحديث وقال لخضر التونى: “أهنئك ، ولمصر أن تفخر بك، أرجو أن تعتبر أنك هنا في ألمانيا بلدك الثاني”.

تم تسجيل إنجاز التونى في الكتاب الرسمي لدورة برلين والذي يحمل توقيع كل من حصل على ميدالية ذهبية فى الدورة.

KHADR ELTOUNI 7

أطلق اسم خضر التونى على أحد شوارع القرية الأوليمبية في ميونخ تكريما واعترفا بإنجازاته وقد جاء هذا التكريم بعد 36 عاما من انتهاء دورة برلين.

اندلاع الحرب العالمية الثانية (1939-1945) أدى إلى إلغاء دورتي طوكيو وهلسنكي 1940 و1944 مما أضاع على خضر التونى خاصة والمنتخب المصري لرفع الأثقال عموما فرصة زيادة رصيد مصر من الميداليات فى الألعاب الأولمبية.

شارك خضر في أولمبياد لندن عام 1948 ولكن لسوء الحظ أصيب بالتهاب في الزائدة الدودية وساءت حالته، فأمر محمد طاهر
باشا رئيس البعثة المصرية في الأولمبياد بإدخاله المستشفى فورا لإجراء جراحة، ولكن البطل أصاب الجميع بالدهشة عندما وجدوه على ميزان الوزن مقررا أن يشارك فى المسابقة رغم التهاب الزائدة الدودية وحصل على المركز الرابع وسط دهشة الحاضرين.

KHADR ELTOUNI 4

فاز خضر التونى ببطولة العالم ثلاث مرات أعوام 1946, 1949 و1950.تصدر اسمه سجلات أبطال العالم الخالدين في قائمة أعظم 50 بطلا في تاريخ رفع الأثقال، وهى القائمة التي يصدرها الاتحاد الدولى لرفع الأثقال سنويا وتشمل أعظم 50 بطلا في التاريخ وفقا للأرقام المسجلة، و الأمد التاريخي الذي عاشته ولم تتحطم ولمدة 50 عاما ومنذ دورة برلين عام 1936 و”خضر التونى” يحتل رقم 1 في هذه القائمة وحتى عام 1996 حين استطاع البطل التركي سليمانوغلو كسر هذا الإعجاز و احتلال المركز الأول ليتراجع خضر التونى إلى المركز الثاني في قائمة العظماء السنوية.

توفى خضر التونى عن عمر يناهز 40 عاما صعقاً بالكهرباء التي كان يُحاول إصلاحها في شقته في حلوان.

 

 

شاهد أيضاً

تاريخ مصر فى البارالمبياد (1) : مشاركة تاريخية فى اطلانطا 96

سجلت مصر مشاركة تاريخية فى بارالمبياد اطلانطا 1996 , حيث توج رياضيي مصر ب30 ميدالية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *