أخبارالرئيسيةالعاب جماعيةتقاريررياضات أولمبية

بطولة امم افريقيا لكرة اليد.. مصر وتونس في النهائي _ نظرة فنية

كتب : عمر الجمل

Cahb®©

ستشهد صالة رادس التونسية وفي تمام السابعة مساءا بتوقيت القاهرة غدا الاحد 26 يناير لقاء ينتظره ملايين المصريين حيث سيواجه منتخب مصر الوطني لكرة اليد نظيره التونسي  وعلي ارضه ووسط جماهيره في نهائي بطولة امم افريقيا لكرة اليد والتي تمنح الفائز في لقاء النهائي بطاقة تاهل مباشر لاولمبياد طوكيو.

من الصعب التنبا بنتيجة مباراة تجمع مصر وتونس في بطولة افريقيا فكل التناقضات والاحداث غير المتوقعة نجدها دائما في مباريات مصر وتونس الافريقية وتحديدا في المباريات النهائية ، علي كلا يجب علينا الحديث عن ابرز نقاط قوة وضعف تونس وكيفية اللعب امام هذا المنتخب العنيد علي ارضه.

تونس منتخب بدني..

يتميز المنتخب التونسي دائما بحضوره البدني القوي ويلعب باسلوب يتشابه مع المدرسة الفرنسية حيث قوة الخط الخلفي والاعتماد علي الضرب من ال 9 امتار ، والدفاع القوي المغلق 6 _ 0 ، وابرز لاعبي الخط الخلفي التونسي هم الظهير الايمن امين بنور والظهير الايسر مصباح الصانعي وصانع اللعب محمد السوسي ودائما يعتمد عليهم المدرب في انهاء الهجمات عندما يواجه منتخب يجيد الدفاع المغلق ، ولكننا راينا الجزائر تدافع بدفاع متقدم اربك المنتخب التونسي مما دفع مديره الفني بتغير خطه الخلفه بالكامل والاستعانة بالظهير الايسر اسامة الجزيري والظهير الايمن اسامة حسني وصانع اللعب الخطير جدا كمال علويني ، والثلاثي يجيد الاختراق وخلق ثغرات في الدفاع المتحرك افضل كثيرا من الثلاثي البدني صانعي وبنور وسوسي وهنا يجب علي جهازنا الفني دراسة لاعبي الخط الخلفي التونسي واختيار طريقة الدفاع المنافسة وارباك حسابات تونس بطريقة دفاع مغايرة لما اعتادوا عليه ، وشخصيا افضل الدفاع بطريقة 5 _ 1 موجهة في اتجاه صانع اللعب لابطاء الهجمة التونسية وتصعيب مهمة الظهيرين.

تملك تونس هجوميا  لاعبان في غاية الاهمية اولهم جهاد جاب الله لاعب الدائرة القوي والحاسم والذي يجب عزله تماما عن طريق الدفاع المصري ومنعه من التحرك علي الدائرة ومن استلام الكرات في وضعية مريحة ، والثاني هو الجناح الايسر اسامة البوغانمي الذي يمتلك خبرات طويلة وامكانيات هجومية جيدة ويعتبر اهم لاعب تونسي في الهجمات المرتدة السريعة ويجب عند فقد اي كرة ان يرتكز مدافع مصري في طريق البوغانمي ومنعه من الانطلاق في طريق المرمي المصري.

دفاعيا ستميل تونس لغلق الدفاع امام قوة تصويبات الخط الخلفي المصري وستلعب غالبا 6 _ 0 ولكن متحركة نوعا ما في اتجاه منتصف الملعب ، والطريقة الافضل والاسرع لضرب التكتل التونسي هو السرعة وانهاء الهجمة بشكل سريع من جانب منتخبنا وعدم اعطاء الدفاع التونسي الفرصة للتمركز السليم .

حراسة مرمي منتخب تونس مميزة وتمتلك حارسان علي مستوي جيد هما وسيم هلال واكرم الميساوي ويمتلك اكرم خبرات طويلة مع المنتخب وان ابرز وسيم بشكل افضل في مباريات البطولة الحالية ويبدو الاقرب لبداية المباراة.

مصر تملك كل الحلول التي تقودها للفوز فالتكامل الفني الذي يملكه لاعبي منتخب مصر نادرا مع نراه في منتخباتنا المصرية ويوجد بديل مميز في كل المراكز الهجومية والدفاعية ، وان كنت انتظر حضور قوي لعلي زين الظهير الايسر القوي الذي لم يقدم الاداء المنتظر منه حتي الان وهو واحد من افضل الاظهرة في القارة الافريقية علي الاطلاق ، وغالبا سيبدا الهجوم المصري بخط خلفي قوي مكون من يحي خالد ظهير ايسر وعلي زين ظهير ايمن ويحي الدرع صانع لعب لارباك تونس بالتصويبات المميزة للثلاثي ومواجهة اسلوب تونس البدني بخط خلفي بدني مصري قوي ايضا ، مع الاحتفاظ بخبرات الاحمر وموهبة دودو الشاب للشوط الثاني والاوقات الحاسمة في اللقاء.

محمد ممدوح هاشم لاعب الدائرة ومحمد سند الجناح الايمن يمكن اعتبارهم مفاتيح فوز لمصر كما تحدثنا عن بوغانمي وجاب الله في تونس بل يمكن القول ان المباراة قد تحسم نتيجة الصراع دفاعا وهجوما بين هذا الرباعي والذي نتمني فيه التوفيق للثنائي المصري.

حراسة المرمي المصرية مطمئنة في تواجد كريم هندواي ومحمد الطيار ومحمد علي واي حارس منهم كفيل بالوقوف كسد منيع امام الهجمات التونسية.

باختصار السرعة في انهاء الهجمات والدفاع القوي هو طريق مصر للفوز وتحقيق اللقب السابع ان شاء الله.

الوسوم

عمر الجمل

كاتب مهتم بالالعاب الرياضية المختلفة يكتب في هذا المجال منذ اكثر من 10 سنوات ، له اكثر من 500 مقال منشور علي شبكة الانترنت متنوعة بين تحليل ونقد وتغطية لفعاليات رياضية مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق