الرئيسية / أخبار / تالق الدفاع وتعملق الطيار لتنتصر مصر علي الارجنتين بصعوبة

تالق الدفاع وتعملق الطيار لتنتصر مصر علي الارجنتين بصعوبة

كتب : عمر الجمل

حققت مصر فوزها الاول ببطولة كاس العالم لكرة اليد علي منتخب الارجنتين بنتيجة 22 : 20 في مباراة حرقت كل ما تبقي من اعصاب عشاق اللعبة بمصر ، وكانت لا تقبل باي حال من الاحوال اي نتيجة سوي فوز المنتخب المصري .

المباراة اعادت احياء امال المنتخب المصري في المنافسة علي الصعود لثاني الادوار ،واصبح الصعود مرهون بايدينا وليس بنتائج الاخرين ، وتحقيق تعادل مع المجر وفوز علي انجولا يضعنا في الدور الثاني دون النظر لنتائج باقي المنتخبات.

لم يقدم منتخبنا في مباراة اليوم اداء مميز ، ولولا تالق الدفاع وحراسة المرمي خصوصا الحارس الصغير محمد الطيار لانقلبت نتيجة المباراة .

ما زال منتخبنا يعاني هجوميا بشكل كبير فكالعادة لا اهداف من الاجنحة هو شعارنا ، الا هدف وحيد احرزه سند من 4 محاولات ، ورغم ان الرجل سجل 7 اهداف الا ان 3 منهم جاوا من هجوم مرتد و3 من رميات جزاء ، غابت كالعادة صناعة اللعب عن المنتخب المصري ومازالنا نعاني في بناء الهجمة واغلب اللاعبين يعتمدوا علي مجهودهم الفردي في التصويب والاختراق ، ولم نستطع بناء هجمات ، واللعب بشكل منظم الا في دقائق قليلة تواجد فيها احمد الاحمر في مركز الظهير الايمن فاعطي للمنتخب شكل هجومي مقبول ، لانه ببساطة يمتلك حلول عديدة من تمرير وفتح ثغرات في دفاع المنافس ، لكن بغيابه نعود للعب الفردي ومحاولة انهاء الهجمات من العمق دون جدوي ، اخطاء الهجوم كانت كارثية ويكفي ان الارجنتين احرزت نصف اهدافها من هجمات مرتدة سريعة ، 10 اهداف كاملة احرزتها الارجنتين من الفاست بريك ،وهو رقم مرعب لان تلك الاهداف جاءت نتيجة اخطاء من لاعبينا في الهجوم ، ومن بطي نفس الاعيبة في الارتداد للدفاع ، وذلك امام منتخب متوسط مثل الارجنتين ، فماذا سيكون الحال امام المنتخبات الاكثر قوة.

استعان الجهاز الفني باللاعب عمر حجاج الظهير الايسر واضافه لقائمة الفريق كبديل للجناح الايمن اكرم يسري ، ولم يتغير شكل الفريق هجوميا كثيرا ولم يشكل الاستبدال اضافة واضحة ، فالفريق يحتاج تغير في تكتيك اللعب ، وتحركات اللاعبين اكثر من تغيرات في اسماء اللاعبين دون الاستفادة الحقيقة منهم ، ولكن قدم يقدم حجاج في قادم المباريات مع يبرر هذا التغير السريع في اوراق المدرب الاسباني لمنتخبنا.

علي العكس تماما من الاداء الهجومي جاء الاداء الدفاعي اكثر من ممتاز فقبول 10 اهداف فقط من هجمات منظمة هو نجاح كبير لدفاعنا وحراسة مرمانا ، وهو ما اشرنا له سابقا كنقطة قوة في مباراة السويد قادتنا لاداء ماتش متكافي مع اقوي فرق المجموعة، وغابت عنا في مباراة قطر فدفعنا ثمنها هزيمة قاسية لم تحدث لنا من قبل امام المنتخب الأسيوي وبفارق كبير نسبيا ربما سيدخلنا في حسابات معقدة اذا تازمت الأمور في المجموعة وتساوي اكثر من فريق في عدد النقاط .

مازال محمد جمال لاعب الدائرة ملازم لدكة البدلاء للمبارة الثالثة علي التوالي دون الاستفادة منه دفاعيا او هجوميا مما يدفع للتساول عن الجدوي من ضمه لقائمة الفريق ، ومازال عبد الرحمن فيصل الظهير الايسر الشاب لا يشارك في الهجوم رغم امتلاكه لحلول هجومية عديدة ، ويتم الاكتفاء باشراكه دفاعيا علما  ان الدفاع ليس نقطة تميزه ، وربما نشاهد عبد الرحمن هجوميا امام المجر ويعطي اضافة لم تكن منتظرة كما اعطي الشاب الاخر يحي خالد الظهير الايمن اضافة كبيرة وغير متوقعة للفريق.

تواجد الاحمر وزين والدرع كخط خلفي قد يشكل حل مختلف للفريق فالثلاثي يجيد التصويب والاختراق والاهم التمرير ، واستغلال علي زين كلاعب ارتكاز ربما يعطي اضافة وشكل هجومي مختلف للفريق نفاجي به منتخب المجر ، في مباراة الفوز او التعادل فيها يفتح لنا ابواب الصعود للدور الثاني علي مصراعيها ، فالعناد والاصرار علي نفس الاسلوب في الهجوم قد يسبب جمود هجومي تام للفريق كما حدث لاوقات ليست بالقصيرة فالثلاث مباريات السابقة ، والابتكار والبحث عن حلول هو الحل الوحيد اما جهازنا الفني لتطوير الهجوم بشكل سريع في البطولة .

اطلالة علي ارقام المباراة :

نسبة نجاح الهجوم المصري 50 % حيث احرزنا 22 هدف من 44 محاولة !

احرزنا 3 اهداف من رميات الجزاء ، 6 اهداف من ال 9 امتار ، هدف وحيد من الجناح ، 5 اهداف من الفاست بريك ، 7 اهداف من الدائرة ، و8 اهداف من المنطقة بين الدائرة و ال 9 متر .

يلاحظ ان الهجوم مركز علي منطقة منتصف الملعب ، واغلب الاهداف جاءت من الاختراق او التصويب من منطقة قريبة من الدائرة وضعف نسبة النجاح من التصويب البعيد من ال 9 امتار ، وانعدام نسبة التهديف من الاجنحة تقريبا.

احرز اهداف مصر محمد سند 7 اهداف ، علي زين 5 اهداف ، اسلام حسن 3 اهداف ، يحي خالد ومحمد ممدوح هاشم هدفان ، وهدف وحيد لكل من احمد الاحمر ويحي الدرع وعمر حجاج.

في حين جاءت صناعة الاهداف عن طريق علي زين ويحي خالد 3 تمريرات موثرة ، اسلام حسن 2 تمريرة موثرة ، وتمريرة موثرة وحيدة لكل من كريم هندواي ويحي الدرع.

شاهد أيضاً

عبد الرحمن نادر يواصل انتصاراته مع اوكلاوهما سيتي ثاندر بالدوري الامريكي NBA لكرة السلة

واصل عبد الرحمن نادر مشاركته مع فريقه اوكلاوهما سيتي ثاندر وتحقيق للانتصارات حيث فاز اليوم …