الرئيسية / أخبار / خاص لي ESN – الحوار الكامل حول أزمة البطل ايهاب عبدالرحمن مع رئيس البعثة الطبية الرسمية لاولمبياد ريو ٢٠١٦

خاص لي ESN – الحوار الكامل حول أزمة البطل ايهاب عبدالرحمن مع رئيس البعثة الطبية الرسمية لاولمبياد ريو ٢٠١٦

د.حسن كمال

في علامات استفهام كثيرة حول موضوع عينة ايجابية للاعب ايهاب عبدالرحمن وقبل انطلاق اللاعاب ب ١٢ يوم فقط، عندنا شوية تساؤلات نحب حضرتك توضحهالنا طبعا الكل مستعجل عاوز يعرف ايهاب هيلعب ولا لا لكن احنا عاوزين نوضح الصوره اولا قبل مانقفز للنتايج النهائية بصفتك دكتور ورئيس البعثة الطبيه المرافقة للبعثة المصريه لاولمبياد ريو ٢٠١٦ ومتخصص في الطب الرياضي واصابات الملاعب منذ سنوات ونائب رئيس اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي للتايكوندو وكنت عضو في لجان الاستماع الخاصة بالمنشطات في حالات عديدة للاعبين عالميين، عاوزيين نعرف دورك ايه كمسؤل البعثة الطبية تجاه المتاهلين عامتا وتجاه احالة ايهاب بوجه خاص بعد العينه الايجابيه وايه الخطوات الي اتبعتها منذ ابلاغك بالخبر.

-موقعكم هو أول من تواصل معي من الإعلام الرياضي لذلك وبناء على الوعد الذي قطعته لكم سأبدأ من هنا.

الأسئله:

1-هل ثبت تعاطي منشطات ايهاب عبدالرحمن ؟

– سأبدأ حديث بالتأكيد على أن إيهاب عبد الرحمن لاعب رائع ويتميز بالطيبة ولمباشرة والصدق، وأرجو أي كانت النتائج والتفاصيل أن يواصل مشواره الرياضي بنفس القوة وأن يعتبر ما حدث مجرد عثرة في الطريق مثل أي بطل في حجمه.

لا أحد يستطيع أن يجزم بشيء في مثل هذه الأمور، لكن لنتكلم عن الوضع الحقيقي.. إيهاب عنده عينة إيجابية وهي مجرد خطوة يمكن أن نعتبرها توجيه اتهام له بالتعاطي، ولازالت هناك خطوات أخرى حتى يثبت التعاطي أو الإدانة طبقا لقوانين وقواعد اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات “الوادا”.

٢-وهل ظهور عينه ايجابيه يعي ادانتة ؟

– بمجرد ورود نتيجة التحليل يتعين على النادو إيقاف اللاعب وإبلاغ الاتحاد الدولي للعبة والمنظمة الدولية لمكافحة المنشطات واللجنة الأوليمبية المحلية والاتحاد الخاص باللاعب ويتم يقافه مؤقتا لحين استكمال الخطوات الأخرى وتحديد إدانته من عدمه، والإيقاف يكون فوريا في بعض المواد المحظورة وبعد فتح العينة B في أنواع أخرى .

٣-هل ادانة اللاعب ووقفه تاتي فورا في يوم وليله بعد ظهور العينه ام هناك خطوات اخري؟

– طبقا للمعلومات الرسمية التي تحصلت عليها فقرار إيجابية العينة المبدئي كان خلال شهر من تحليل العينة (مايو تقريبا)، وهنا يتم إبلاغ النادو بالشك في العينة ثم يتم عمل سلسلة من التحاليل المكملة والتفصيلية لكي يكون هناك تأكيد لإيجابية تلك العينة، ويتم عمل سلسلة من التحاليل للتأكد من نفس العينة A

٤-هناك وسائل للتظلم ووارد سيناريو التلاعب او الخطآ اثنا اخذ العينات بصوره عامه لكن هل هناك وسيله للدفاع عن البطل ايهاب تمكنه من تاجيل وقفه او اعاده التحليل؟

– سيناريو التلاعب حاليا غاية في الصعوبة بسبب التركيز والتدريب المستمر للجميع في مجال المنشطات على عكس السابق، أصبح لجميع اللاعبين ما يكفي من الخبرة لمعرفة حقوقه وواجباته، لكن الخطأ والخلط دائما وارد لذلك يجب ألا نسبق الأحداث، ويجب ألا ننسى أن اللاعب كتب في الاستمارة اسماء بعض المكملات الغذائية التي يتعاطاها اللاعب وللأسف بعضها غير مسموح ، على الجانب الآخر لست راضيا عن الطريقة التي تم تناول الأمر بها والإعلان إعلاميا عن كل تلك التفاصيل قبل جلسة الاستماع وقبل فتح العينة B وأظن أن الأمر كان يجب أن يعامل بالمزيد من التحفظ من أجل اللاعب نفسه ومن أجل جميع اللاعبين المشاركين في الدورة الأوليمبية.

٥-ماهي ابعاد الموقف بعد طلب فتح عينه B وبالنسبة للمكملات هل فيه منها مسمحوح بيها بنسب معينه زي ماوضح ايهاب؟

– الخطوة الأهم في تصحيح موقف اللاعب هو فتح العينة بي للتأكد من وضعها وبناء عليه ستبدأ خطوات الدفاع عن اللاعب في حالة الإيجابية، “أو المطالبة بالتعويض” في حالة ثبوت خطأ المعمل، وأنا أطلب من إيهاب بشكل مباشر أن نعمل على سرعة فتح العينة وتحليلها للوصول إلى النتيجة المرجوة على الفور.

-اللاعبين عندهم قناعة إن المكملات بتساعد على تحسين الآداء وبياخدوا كتير حاجات في قوائم المنشطات، هذا الأمر تحديدا تكلمنا عنه في اجتماعات يناير وفبراير ومارس وأرسلت اللجنة لجميع الاتحادات قبل ذلك القائمة الأخيرة للمواد المحظورة

 ٦-من هي الجه المسؤله عن ايقاف اللاعب؟ والجهة الرسمية المسؤله عن تنفيذ القرار؟

– كما قلت سابقا، النادو مصر ملزم باتخاذ القرار بناء على إيجابية العينة وإبلاغ كل الجهات المحلية والدولية لحين انتهاء التحقيقات كاملة.

٧-عرفنا من ايهاب ان العينه دي اتاخدت في ابربل ٢٠١٦ من قبل المنظمه المصريه نادو مع العلم ان ايهاب حلل حوالي ٢٢ مره في السنوات الي فاتت من قبل WADA وابرزهم كانت في فبراير ومايو ٢٠١٦ وكلهم نتيجتهم سلبيه! كطبيب تشرحلنا الكلام ده وارد علميا وعمر المواد المنشطة في الدم والبول في جسم الرياضي قد ايه؟ ولا ده كلام غير منطقي يوضح تلاعب في اخذ العينه؟

– أولا أنا أعرف إيهاب جيدا، ولا أظنه من النوع الذي يخادع أو يغش بأي شكل، وإذا كان هناك شيء ما فهو غالبا ما سيكون عن غير عمد أو علم، لكني كطبيب وكرياضي سابق أقول بمنتهى الأمانة أن كل عينة منفصلة بذاتها، بمعنى أن تكرار سلبية العينات لا يمنع من وجود أوقات تكون فيها العينات إيجابية، وسبب البدء في اخذ العينات خارج المنافسات كان هو أن بعض اللاعبين يعرفون آلية تعاطي الدواء ومتى يمكن إيقافه قبل المنافسة، وبعضهم كان ياخذ أدوية أخرى لإ خفاء المنشطات ..وهكذا، ,الهرمونات عموما تبقى في الدم لمدة أقصر من البول لأن عملية الأيض تتم سريعا في الكبد والكلي، والهرمونات المتعاطاة عن طريق الفم تختفي بشكل أسرع من تلك التي أخذت عن طريق الدم. في النهاية منظمات مكافحة المنشطات لا تهتم كثيرا بمثل تلك الأمور .. كل ما يهمهم العينة الموجودة إيجابية أم سلبية.

٨-هوالمعمل في اجازه اسبوعين زي مازعم في الاعلام ؟ مع العلم فريق ESN وجد مواعيد العمل علي موقع المعمل الرسمي مستمره عادي الفتره القادمه وليهم مواعيد ثابته! واتصلنا فعليا بالمعمل وتواصلنا مع مديره المعمل روزا فينتشورا منذ قليل.. ممكن توضيحلنا ايه علاقه الاجازه بقصه وقف ايهاب من المشاركه في الاولمبياد هل هي لجعل الجميع ان يفقد الثقه تماما في اي محاولات للتظلم وايه الحل لو قافل هل مفيش مخرج؟

– بحثنا في ذلك الأمر ووجدنا أن المعمل سيكون أجازة من يوم 30 يوليو بالفعل ، لكننا لم نقف عند ذلك الأمر وقام مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية ورئيس اللجنة بالأوليمبية مخاطبة كل من رئيس المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات ..ورئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات و معمل برشلونة واللجنة الأوليمبية الدولية وسفير مصر في اسبانيا من أجل فتح العينة بي فورا للحاق بالدورة الأوليمبية في حالة سلبيتها، باختصار “قلبنا الدنيا”، وكانت لدينا فرصة جيدة لعمل ذلك، لكن فجأة سمعت من هنا في البرازيل عن تأجيل الموضوع وانتظار المستشار العلمي للاعب، وهذا الأمر لا يمكن أن يتم بدون موافقة اللاعب والحقيقة أنني أختلف معه تماما في موضوع تأجيل فتح العينة وأخبرته بذلك لكن القرار قراره منفردا وغالبا ما وراء هذا القرار هو تخطى مرحلة صحة أو خطأ العينة إلى مرحلة البحث عن الأخطاء الإجرائية والقانونية.

9-العينة A يعاد تحليلها في معمل تاني فبل الأولمبياد ولا بيتم طلب تحليل عينه B في معمل اخر؟

– المفروض أن يتم التحليل نفس المعمل لكن يمكن الحصول على موافقة من الوادا للتحليل في معمل آخر في حالة وجود ظروف خاصة تقبلها الوادا.

10-القصه مش جديدة بالنسبة لحضرتك كنت طبيب منتخب التايكونو لما ظهرت عينه ايجابيه للاعبه كارولين قبل لندن ٢٠١١ لكنها بمجرد ذكر رقم العينه بتاعتها طلع الرقم مختلف وبعد كده طلع العينه A و B مش IDENTICAL وكسبت القضيهالي تعتبرمن اشهر القضايا الي حصل فيها تلاعب في اخذ العينات لكن انتيجه العينه A اخدت ٥ شهور قبل اعلام الاتحاد وحوالي ٧ شهور في المحكمة ودي تضيع موسم كامل علي الرياضي ،،هل تعتقد وارد يتكرر التلاعب ده في قصة ايهاب ويطلع برئ زي ماصرح؟

أنا حاليا من خلال موقعي الدولي كنائب رئيس اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي للتايكوندو عضو في لجنة الاستماع والتحقيق في حالات المنشطات الخاصة بالتايكوندو عل مستوى العالم، وفي حالة كارولين ماهر كانت هي تحت إشرافي الطبي المباشر، وكنا نعرف كل قرص دواء تأخذه حتى لو دواء للبرد، لذلك رفضنا احتمالية الدواء المذكور وخاطبت الاتحاد الدولي بهذا الشأن لكنهم تجاهلونا تماما وهنا نصحت أسرتها مباشرة بتكليف محامي دولي لتلك المسألة بعد أن شعرنا أن الجميع يستسلم، وكنت متأكدا من انتصارها الذي حدث بالفعل، بعد شهور طويلة، في موضوع إيهاب أنا للأسف رغم علاقتي المباشرة به إلا أنه لم يكن على تواصل مطلقا معنا في الفترة السابقة، حتى أنني وجهت له رسالة مباشرة مع أحد لاعبي ألعاب القوى أنني أريد أن أطمئن عليه منذ شهر تقريبا، وفي آخر مؤتمر صحفي عقدناه قبل السفر وقبل حدوث هذه المشكلة سالت عن لاعب آخر في ألعاب القوى فأكدت للصحفيين على أنهم لم يخضعوا للكشف الطبي ولا أرسلوا ممثلين لهم في أي اجتماع من اجتماعات اللجنة الطبية، لذلك لا أستطيع ان أؤكد أو أنفي براءته لكني أؤكد بكل ثقة على حسن نوايا إيهاب عبد الرحمن، ولو لديه سوء نية لما كتب أسماء المكملات التي يتناولها بلاتفصيل، وقد صرحت بذلك داخل وخارج الوسط الرياضي أكثر من مرة.

11- هل في توعية للاعبين المتاهلين للاولمبياد ولا الاولمبياد مجرد حدث بياخدلو اسبوعين من غير اعداد وتخطيط مسبق؟

– توعية اللاعبين ومتابعة ما يتعاطونه من أدوية وعقاقير مسئولية مباشرة للجهاز الطبي لكل اتحاد أولا، ويكفي أن أقول لكم أن هداية ملاك في التايكوندو كانت عند طبيبة الأسنان فقامت بتصوير حقنة البنج وأرسلتها لي ورفضت أن تأخذها قبل أن أرد عليها بالموافقة، وطارق يحيى في رفع الأثقال أرسل لي علاجا احتجت أياما للتأكد من وضعه ثم قمت بالتواصل مع النادو لأعتمد تعاطيه بدون خطورة على اللاعب، وهناك لاعبين من اتحادات أخرى تستشير اللجنة الطبية باستمرار عند أي خلاف، ونحن لم نعتمد على ذلك، بل قمنا بعقد عدة اجتماعات لتوعية اللاعبين والاتحادات، والكشوف الطبية والمتابعة تتم منذ بداية العام، عقدنا أكثر من اجتماع ودعونا فيه رئيس النادو لتوضيح تلك الأمور، وأجرينا دوارت قصيرة للتدريب على التعامل في الحالات الطارئة، أجرينا كشف طبي شامل على اللاعبين، وجتى أرسلنا للاتحادات ليرسلوا لنا مقترحات باسماء الأطباء المشاركة في البعثة، هناك اتحادات كانت جادة وعلى تواصل دائم معنا، وهناك اتحادات لم تتابع مطلقا، اللجنة الطبية لا تستطيع إجبار أو إلزام اتحاد أو لاعب على الحضور.

12-بنشوف منذ حوالي شهر وقف لاعبين وسحب ميدالياتهم بعد ٤ واكثر سنوات من اخذ العينات ليه كل السنوات دي وليه في يوم واحد عرفنا خبر استبعاد ايهاب بعد عينه ايجابيه في يوم واحد فقط هل ثقافة القاء اللوم علي الرياضي وحده والتخلي عنه هي السبب في مصر علي عكس مايحدث في الخارج ام هنا اسباب اخري؟

– بالنسبة للاعب روسيا وتأخير ظهور عينته يجب أن نعرف أن القانون يمنح منظمة مكافحة المنشطات الدولية الحق في تحليل العينة لسنوات طويلة، لذلك كلما تم اكتشاف مادة جديدة من نواتج تعاطي المنشطات يتم تحليل اللاعبين الأكثر إثارة للشك مثل الروس .. وهذا ما حدث غالبا في حالة اللاعب الروسي .. تحليل لمادة جديدة تم اكتشافها حديثا، أما في حالة ثبوت تعاطي أي لاعب لمنشط فيتم إيقافه على الفور أو خلال أيام، والمنظمة الدولية بالطبع عندما يكون لاعب كبير ودولي توجه له اللوم المباشر ولا تقبل فكرة السهو أو الخطأ ولا تسمح للاتحادات المحلية أو اللجان الأوليمبية أو حتى الدولية بالتدخل إلا في الإطار القانوني.

13- لان ايهاب اهم مصدر للفخر لكل المصريين والرياضيين من المسؤل عن الضرر النفسي الواقع علي البطل ايهاب وعلي باقي زملائة بسبب سرعه القاء اللوم من والتخلي عن اللاعب قبل ايام من انطلاق المنافسات حيث اصيب اكثر من رياضي متآهل لريو بالحزن وعدم الثقة الذي كان واضح في تعليقاتهم علي حساباتهم الشخصيه منهم ان ايهاب مظلوم ربنا معاه، لكي الله يامصر و جملة “ومن التالي”، ليه مفيش متحدث رسمي للبعثة يكون مصدر المعلومات مراعاه حتي لزملائه ؟

– ما أراه أنا هنا هو التسرع من طرف البعض في الاتهام بدون تأكد أو تريث، اللجنة الأوليمبية أعلنت استعدادها للتكفل بكل مصاريف السفر المطلوبة وخاطبت كل الجهات الدولية رسميا للتعجيل بفتح العينة الثانية على الفور، وخاطبت الخارجية والسفارة لسرعة إصدار الفيزا في حالة الموافقة، لكن تبقى حقيقة أن اللاعب هو صاحب القرار الأخير .

واضاف د.حسن كمال قائلا، رئاسة البعثة مباشرة ستكون مصدر المعلومات والتصريحات، أما عن الجزء الثاني فأؤكد لك ان أحدا لم ولن يتخلى عن إيهاب، لكن الأمر استلزم فحصا وبحثا وتدقيقا في الأمور ومراجعة قانونية لم تستغرق أكثر من يوم واحد، ثم بدأت التحركات التي تحتاج إلى حوار منفصل، في النهاية أنا شخصيا أتمنى مشاركة إيهاب عبد الرحمن في ريو إن شاء الله، وإن لم يتيسر له ذلك فستأتيه فرص أخرى في المستقبل القريب، وسننتظر باقي اللاعبين لتحقيق ما نتمناه من ميداليات ونتائج بإذن الله.

 

شاهد أيضاً

الزمالك يهزم الاهلي للمرة الثالثة ويتأهل لنهائي دوري السلة

تأهل نادي الزمالك الي نهائي دوري كرة السلة عقب تخطي النادي الاهلي في نصف النهائي …