أبطال من ذهبأخبارتقارير

شيماء سامي من ذوي الاحتياجات الخاصة…بطلة أفريقيا في التنس

البطلة «شيماء سامي»، 37 عاماً، مؤسسة لعبة تنس الكراسي في الاتحاد المصري والحاصلة على 40 ميدالية دولية، 350 ميدالية محلية والأولى أفريقياً بالريشة الطائرة، تستعد لأولمبياد 2020 بطوكيو.

بالرغم من إعاقتها، هي بطلة لرياضات عديدة ومختلفة، حققت فيها العديد من الجوائز المحلية والدولية والعالمية، احتلت المرتبة الـ 10 عالمياً في الريشة الطائرة.

اصيبت «شيماء» بشلل نصفي بسبب حقنة خاطئة، وقامت بعدة عمليات انتهت بتركيب جهاز ليساعدها على المشي، وواصلت تعليمها بشكل طبيعي، وتخرجت في كلية الآداب، قسم اللغة العبرية. بدأت ممارسة الرياضة وخاصة ألعاب القوى، رمي القرص في 2002، وانضمت إلى المنتخب، وخلال وقت قياسي تأهلت للسفر إلى نيجيريا، وحصلت على الذهبية، يليها إلى الدورة البارالمبية في أثينا 2004. توالت البطولات حتى وصلت إلى العالم وحصلت على البرونزية في رمي القرص 2013. كذلك حصلت على منحة من الجامعة الأمريكية لتدريب الأطفال على كيفية استغلال الإعاقة بالرياضة والتعامل معها، وكانت بلعبة الكراسي المتحركة للتنس، ففكرت في نقلها إلى مصر، وبالفعل تم ذلك وأصبحت مؤسسة لـ رياضة التنس بالكراسي في مصر.

قررت شيماء خوض الرياضة الثالثة، وهي الريشة الطائرة، وقامت في أكتوبر 2017 بتأسيس فريق للريشة لذوي الاحتياجات الخاصّة في مصر، وتكفلت بإدارته بمعاونة مدربين من أسبانيا وإنجلترا للريشة، حتى وصل الفريق إلى 70 لاعباً، ثم حصلت في شهر مايو على 3 بطولات من الاتحاد الأفريقي. أما أصعب بطولة شاركت فيها، بطولة الدانمارك المفتوحة، لأنها تضم كافة لاعبي العالم، وحصلت على المركز السادس.
وحالياً وصل ترتيبها إلى الـ 12 عالمياً، وفي الفترة القادمة تسعى لتتقدم من المرتبة 12 إلى 8 عالمياً في الريشة الطائرة، وقريباً ستشارك في أولمبياد 2020 في شهر أبريل القادم بطوكيو؛ وبذلك تكون شاركت في اللعبة على مستوى كافة الدول.

 | السبت 30-11-2019 sayidaty

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق