الرئيسية / أخبار / محمود غنيم لاعب الفراعنة يتحدث عن مشاركة الفريق في البطولة العربية لهوكي الجليد ومستقبل هذه الرياضة في مصر

محمود غنيم لاعب الفراعنة يتحدث عن مشاركة الفريق في البطولة العربية لهوكي الجليد ومستقبل هذه الرياضة في مصر

حوار:منى سامي

اقيمت  في الفترة بين الثالث وحتى السابع من أبريل  النسخة الأولى من البطولة العربية للأندية لهوكي الجليد والتي استضافتها الامارات بنادي أبو ظبي للرياضات الجليدية.

وشارك في هذه البطولة  فريق الفراعنة المصري بجانب أربعة فرق عربية وهم  فريق ستورمز الإماراتي ، فريق كور سيزر الجزائري ،فريق نسور قرطاج التونسي وفريق لبنان اللبناني.

ورياضة هوكي الجليد من الرياضات الأولمبية حيث تلعب في الاولمبياد الشتوية ولازالت مصر لا يوجد بها اتحاد خاص لهذه الرياضة أو للرياضات الشتوية بشكل عام وفي هذا الحوار مع اللاعب محمود غنيم لاعب فريق الفراعنة لهوكي الجليد سنلقي الضوء بشكل أكبر على هذه الرياضة في مصر والخطوات القادمة لتأسيس اتحاد خاص باللعبة وكيفية ممارسة هذه الرياضة أو الأنضمام لأحد الفرق.

في البداية حدثنا عن المشاركة في  النسخة الأولى للبطولة العربية للأندية لهوكي الجليد ؟

لقد تم توجيه دعوة لدينا من قبل اللجنة المنظمة للمشاركة في هذه البطولة التي تقام في نسختها الأولى بنادي أبو ظبي للرياضات الجليدية، حققنا الفوز في مباراة أمام الفريق الجزائري وحاولنا الظهور بشكل جيد على الرغم من تواجد فرق قامت باستعدادات خاصة لهذه البطولة فعلى سبيل المثال الفريق الاماراتي قام بمعسكر إعداد وتم تجميع اللاعبين من أندية مختلفة من داخل الدوري الإماراتي لهوكي الجليد للمشاركة مع فريق ستورمز الأماراتي ، وايضا الفريق اللبناني قام بمعكسر إعداد قبل البطولة بعشرة أيام ، ايضا أختلاف الملاعب حيث أننا لا نتدرب على ملاعب مخصصة للهوكي ولكن هذه البطولة ساهمت بشكل جيد في إضافة المزيد من الخبرات للفريق.

رياضة هوكي الجليد تعتبر من الرياضات الغير منتشرة بشكل كبير في مصر كحال أغلب  رياضات الثلج ، فكيف تأسس فريق الفراعنة وهل يوجد فرق اخرى ؟

اليداية جاءت مع فريق انوبيس الذي تأسس عام 2002 على يد مستر مايك وهو كندي الجنسية يعيش في مصر وهذه الرياضة شعبية في كندا ولذلك عندما زار فاميلي لاند وشاهد بعض الاشخاص يمارسون رياضة التزلج بدأ  في نشر هذه الرياضة وقام بإحضار المضارب والادوات  وقام بتمرينهم .

وكان من أوائل الاشخاص وقتها  هو كابتن أيمن عبد الله الذي يقوم بإدارة فرق أنوبيس حاليا  ومنها بدأ الموضوع بالانتشار ، وفي عام 2016 قام فريق انوبيس بالمشاركة في بطولة أفريقيا في المغرب وشاركت وقتها مع فريق أنوبيس في هذه البطولة ، لم نقم بتحقيق نتائج جيدة بسبب عدم الخبرة واختلاف الملاعب حيث دائما نقوم بالتمرين في ملاعب ليست مثل الملاعب الرسمية .

وفي السعي للوصول  الى تكوين اتحاد للعبة كان لابد من تأسيس عدة فرق فجاءت الفكرة لتأسيس فريق مصري فقمنا بالاتفاق مع فرقة أنوبيس وكابين أيمن عبد الله  بتأسيس فريق الفراعنة منذ سنة ونصف تقريبا وهو مكون من مصريين في أمريكا وكندا ومصر.

وقبل المشاركة في البطولة العربية قمنا بالتواصل سويا مع المصريين المقيمين في مصر وخارجها ، ولكن للأسف لم يستطع شخص أخر معي المشاركة من الفريق في مصر .

وبالنسبة لتأسيس اتحادخاص باللعبة ، ماهي المتطلبات لإطلاق اتحاد خاص لهذه الرياضة يساعد على نشرها بشكل أكبر وماهي الخطوات التي قمتم بإتخاذها في هذا الشأن؟

يوجد العديد من  الاشتراطات لتكوين اتحاد حيث لابد من الحصول على موافقة بعض الاندية أو تكوين جميعة عمومية وهذا صعب في الوقت الحالي لذلك  قمنا بالتواصل مع وزير الشباب والرياضة عن طريق بعض الاشخاص لشرح كل هذه الأمور ومساعدتنا في تأسيس الاتحاد  ونريد أن نرتب مقابلة معه قريبا ليساعدنا في هذا الامر.

نحن لا نريد أن نأسس اتحاد خاص لهوكي الجليد فقط ولكننا نريد اتحاد للرياضات الشتوية الذي سوف يشكل فارقا كبير في مستقبل هذه الرياضات في مصر ويجعل لنا تواجد في الأولمبياد الشتوية.

هل الاتحاد المصري للهوكي  يستطيع أن يقدم الدعم لكم أو لديه دور ما في هذه القضية ؟

يوجد هناك الهوكي الأرضي وهوكي الانزلاق وكل نوع لديه فنيات مختلفة عن الآخر بالإضافة الى أنه من شروط الاتحاد الدولي هو تكوين اتحاد مستقل خاص للعبة وليس تابع لإتحاد آخر ، أو من الممكن تكوين اتحاد للرياضات الشتوية بشكل عام.

ما هي الاشتراطات في حال اراد شخص ما ممارسة هذه الرياضة؟

حاليا  يقوم كابتن أيمن عبد الله بإدارة ما يشبه الاكاديمية لتعليم من يرغب في ممارسة رياضة هوكي الجليد حيث يقوم بتعليمهم الفنيات وكيفية استخدام الأدوات وما إلى ذلك وفي حال ظهور اللاعب بشكل جيد ينضم إلينا في التدريبات الخاصة بالفريق ، اننا لا نعقد الأمور بخصوص إنضمام الأفراد إلينا وذلك لاننا نريد نشر اللعبة في أوساط مختلفة .

وبالنسبة للأدوات هل لابد من اللاعب أن يقوم بشراء الأدوات الخاصة به أم يوجد هناك مساعدات ما في حال أراد شخص أن يبدأ ممارسة هذه الرياضة؟

يوجد هناك منظمة تدعى hockey foundation هي مؤسسة خيرية عالمية خاصة بهوكي الجليد تقوم بتوفير الأدوات والمضارب الخاصة باللعبة من الممكن أن يستخدمها اللاعب عند التمرين وبعد ذلك يتركها لشخض آخر وهكذا ، بعد فترة أغلب اللاعبون يقومون بشراء الأدوات الخاصة بهم نتيجة أختلاف الأحجام والمقاسات ولكن المشكلة أحيانا تكون في المضارب بسبب الاستيراد والجمارك وهو ما تساعدنا فيه هذه المؤسسة.

هل رياضة هوكي الجليد مرتبطة بمرحلة عمرية معينة ؟

رياضة هوكي الجليد من الرياضات التي لا تعترف في الكثير من الأحيان بالعمر ، فيوجد هناك لاعبون محترفون داخل الدوري المجري أعمارهم تخطت الأربعون ولذلك من يحافظ على لياقته في هذه الرياضة يستطيع أن يستمر كثيرا.

وماذا عنك ، كيف انضممت الى فريق الفراعنة ؟

انني حاليا مع الفريق لمدة  سنتين ونصف ، تعرفت عليهم من خلال أصدقاء في العمل حيث  انني قديما كنت أمارس الهوكي ولكن لم استمر وكما تعلمين يوجد في مصر هوكي الانزلاق والارضي ولكن عندما علمت أن هناك رياضة لهوكي الجليد قمت بالانضمام إليهم في البداية انضممت الى فريق أنوبيس وشاركت في البطولة الأفريقية ثم بعد تأسيس فريق الفراعنة فقمت بالانضمام إليه.

وماهي خططك المستقبلية الخاصة بهوكي الجليد ، وهل لديك النية في ممارسة هذه الرياضة بشكل محترف خاصة وأن لديك عملك الخاص؟

في البداية أنني لدي عملي الخاص وأقوم بالتمرين مرتين أسبوعيا مع الفريق بالإضافة الى المحافظة على لياقتي البدنية من خلال الانتظام في التمارين الفردية ، ولكن في حال اتيحت لي فرصة التفرغ بشكل إحترافي لهذه اللعبة بالتأكيد سأفعل ذلك ، أيضا في حال تأسيس اتحاد خاص للعبة وتتطلب الأمر التفرغ سوف أقوم به بالتأكيد ، أنني أحب هذه الرياضة وأتمنى الاستمرار في ممارستها وأيضا تكوين مسيرة تدريبية بعد ذلك.

في النهاية تمنى اللاعب محمود غنيم بعض الدعم والأهتمام الإعلامي لهذه الرياضة للمساعدة في نشرها وتكوين الإتحاد الخاص بها وبالرياضات الشتوية الذي سوف يحدث نقلة في مستقبل هذه الرياضات في مصر على حد قوله.

 

 

 

 

 

عن Mona Samy

شاهد أيضاً

حوار| “هتلر” يتحدث عن الصعاب التي واجهت الزمالك.. والتفوق المستمر على الأهلي.. وطموح الفريق في كأس العالم.. ورسالة قوية لممدوح هاشم

حوار وتصوير/ محمد إيهاب حقق فريق كرة اليد بنادي الزمالك الفوز ببطولة دوري المحترفين يوم …