أخبارالرئيسيةتقارير

وجهة نظر واقتراح فى مكافات أبطال مصر فى الدروات الأولمبية و البارأولمبية

أبطال مصر فى دورة ريو البارأولمبية
أبطال مصر فى دورة ريو البارأولمبية

كتب : عمر الجمل

مع كل دورة بارأولمبية تقام ويعود بعدها أبطالنا المصريين بأنجاز يثلج صدورنا ، ويدعونا للفخر والتباهى بأنجازتهم العظيمة ، وكما هو معلوم فان الدورة البارأولمبية تتزامن مع نظيرتها الأولمبية ، والتى نفخر أيضا ونسعد بأنجازات أبطالنا فيها ، لكن تأتى المكافآت المعلنة لكلا الدورتين لتسبب خلافات فى الاراء تصل لحد الصدام ، دعنا نتفق أن قيمة المكافاة لا تعكس قيمة الانجاز باى حال من الاحوال ، وانها غير مناسبة سواء لأبطال الاولمبياد والبارأولمبياد ، ولا تتناسب مع حجم الانجاز والمجهود المبذول لتحقيقه .

لكن يبقى الخلاف الابرز هو عدم تساوى القيمة المادية للمكافأة بين الأبطال فى كلا الدورتان ، فدائما تكون مكافأة البطل الأولمبيى أعلى من نظيره البارأولمبيى ، بل ان برونزية فى الأولمبياد تتساوى فى المكافاة بذهبية فى البار أولمبياد .

شخصيا أقدر أختلاف طبيعة وقوة التنافس بين الدورتان ، وأتقبل أن تختلف المكافآت بقدر قليل وليس بذلك الفارق الكبير ، ولكن ماذا عن تكرار الانجاز واعادة تحقيقه الا يستحق تعامل خاص وتقدير كبير من الدولة لبطل أستطاع أن يكرر إنجازه فى أهم تنافس رياضى على مستوى العالم .

لذا أتقدم بأقتراح وهو أولا تخفيض الفوارق بين قيمة المكافأة فى الدورة الأولمبية ونظيرتها البارأولمبية ، وتفعيل نظام مكافآت تراكمى ، فالبطل الذى يحقق ميداليتان فى دورتان متتاليتان يستحق مكافأة اضافية على انجازه ، وكلما كرر الانجاز زادت قيمة المكافأة .

فبطل كمتولى مطحنة وبطلة كفاطمة عمر يستحقوا تكريم أكبر بكثير ماديا ومعنويا ، فكيف لبطل أن يحقق 5 ميداليات أولمبية ولا يحصل على تكريم خاص ومكافأة توازى ما حققه من أنجاز .

نتمنى ان تلتفت وزارة الرياضة للموضوع وأن تبحثه فالمكافات بالنظام التراكمى قد تكون خير تكريم وتقدير للأبطال الأولمبين والبارأولمبين على السواء وتعطى كل ذى حق حقه وستعوض بالتأكيد فارق المكافآت الملحوظ بين الأبطال والذى يسبب جدال دائم بلا طائل .

الوسوم

عمر الجمل

كاتب مهتم بالالعاب الرياضية المختلفة يكتب في هذا المجال منذ اكثر من 10 سنوات ، له اكثر من 500 مقال منشور علي شبكة الانترنت متنوعة بين تحليل ونقد وتغطية لفعاليات رياضية مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق